الجمعة، 21 ديسمبر 2012

معوقات التفكير


معوقات التفكير

يقول الأديب الإنجليزي الساخر برنارد شو " إن بعض الناس يفكر في العام مرتين أو ثلاثا فقط "
فما الذي أعاق أمثال هؤلاء عن التفكير ؟
للتفكير معوقات كثيرة منها مايتعلق بنا كأفراد ومنها مايتعلق بالبيئة المحيطة ومن تلك المعوقات :

"
العيش في الخيالات والأوهام والأحلام الفارغة والتعامي عن حقائق الواقع"  والخيال مفيد إذا كان بقدر مايسعى الإنسان إليه من تطوير للواقع وإبداع وتجديد في حدود الممكن ، أما إذا حلق بصاحبه في أجواء المستحيلات ، بعيدا عن العمل والواقع فإنه ينقلب وبالا عليه .
"
التردد والإضطراب "  وذلك عند تعارش الأفكار وتعدد الخيارات ، وعدم القدرة على الحسم والإختيار حتى تفوت جميع الفرص .

عدم التفكير في كل موضوع على حده  " بحيث يفكر الإنسان في كثير من الموضوعات المجملة في وقت واحد ، فيتشوش تفكيره ، ولايستطيع الخروج بأية نتيجة في أي موضوع ، في حين لو أنه ركز وأعطى كل موضوع لوحده بعض الوقت لخرج بنتائج وقرارات واضحة .
"
المحاكاة والتقليد للآخرين " في كل عمل يأتيه الإنسان ، وعدم الإستقلال في التفكير.
"
المعاشرة والمصاحبة لأهل البطالة واللهو " ممن يتصفون بالكسل والخمول ، لأن الإنسان إذا صحب النابهين المبدعين قبس من أنوارهم ، كما أنه إذا صحب الخاملين تأثر بخمولهم .
"
إشغال الفكر والعقل بما لم يخلق له وماليس في مقدوره " فكما أن عدم التفكير تعطيل للعقل ، فكذلك محاولة إشغاله بما ليس من إختصاصه ، تحميل له بما لايطيق ، كمثل محاولة العلم بما اختص الله به من علم الغيب في الآخرة والأقدار ، وكيفية صفات الله سبحانه وتعالى .
"
الفراغ وعدم إشغال النفس بالعمل النافع المفيد " لأن الفكر جوال لايمكن أن يهدأ ويسكن ، فإن لم تشغله بالحق شغلك بالباطل .
"
عدم القناعة بالعمل الذي يمارسه الإنسان " فيؤديه أما اضطرارا وأما تصنعا للناس ورياء، فيكون التفكير في العمل حينئذ غير متعمق ، بل مجرد أداء له في صورته التقليدية النمطية ، بعيدا عن أي إبداع أو تجديد أو ابتكار.
"
التواكل الطفيلي " بمعنى أن يعود الإنسان نفسه على أن يفكر الآخرون نيابة عنه ، حتى في أخص أموره !
فيصاب بالترهل الفكري والجمود العقلي ، ويصبح كالنبات الطفيلي الذي يعيش على أغصان شجرة أخرى ، وبمجرد أن يذبل هذا الغصن أو يقطع تنتهي حياة هذا النبات الطفيلي ، مع التفريق بين هذه السلبية في التواكل وبين إيجابية المشاورة والإستفادة من الآخرين .
"
بلادة الحواس" لأن بوابات الفكر ومنافذ العقل هي الحواس من سمع وبصر وذوق وحس وشم ، فإذا عود الإنسان حواسه على دقة الملاحظة وسرعة الإستجابة ، نشطت للعمل وكانت نعم العون للتفكير ، وإذا عودها على الخمول والكسل ، تعطلت عن أداء وظائفها .
"
الإبتلاء بالجدل المذموم والمراء " لأنه يدفع صاحبه إلى المماحكة بالباطل ، ويثير البغضاء والشحناء والولع بالغلبة ، ويشيع الإختلاف بدل الإئتلاف ، وكل هذه الأمور مشغلة للنفس ، ومعيقة للفكر ، وصارفة له عن الإبداع والعطاء ..



 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق