الجمعة، 21 ديسمبر 2012

معوقات تعليم مهارات التفكير


معوقات تعليم مهارات التفكير

إن الفحص الدقيق للمناهج الدراسية والممارسات الصفية يكشف عن بعض العوامل التي تقف عائقا في طريق التغيير ؛ وتودي بالتالي الى عدم نجاح برامج التطوير التربوي وفيما يلي إيجاز لهذه العوامل :

 

·        لا تزال المناهج الدراسية والكتب المقررة متاثره بالافتراض الواسع الذي مفاده إن عملية مراكمه كم هائل من المعلومات والحقائق ضرورية وكافية لتنمية مهارات التفكير لدى الطلا ب ؛ وينعكس هذا الافتراض في أساليب التعليم الصفي التي تركز على حشو عقول الطلبة بالمعلومات عن طريق التلقين ؛كما ينعكس في بناء الاختبارات المدرسية والعامة والتدريبات المعرفية الصفية والبيتية التي تثقل الذاكرة ولا تنمي مستويات التفكير العليا من تحليل ونفد وغيرها ..

 

·        لا تزال فلسفة المدرسة العامة ورسالة المعلم تركز على نقل المعلومات بدل التركيز على توليدها واستعمالها .

 

·        تواجه الهيئات التعليمية مشكلة كبيرة في تعريف التفكير وتحديد مكوناته نظرا لكثرة التعريفات وتباينها كما إن اعتماد تعريف معين قد يفتقر الى الشمولية وقصور في إيفاء موضوع التفكير وهكذا يبقى مفهوم التفكير مغلفا بالضبابية ..

 

·        إن برامج تدريب المعلمين والمقررات الجامعية لأترقى الى مستوى الممارسة العملية او الخبرة الميدانية في الصف او المدرسة ..

 

·        يعتمد النظام التربوي على امتحانات مدرسية قوامها أسئلة تتطلب مهارات معرفية متدنية..

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق