•برامج تعليم مهارات التفكير
•برامج العمليات المعرفية
•يركز على العمليات او المهارات المعرفية مثل المقارنة و التصنيف .
•الهدف تطوير العمليات المعرفية و تدعيمها كطريقة يمكن من خلالها تطوير القدرة على التفكير .
•برامج العمليات الفوق معرفية
•يركز على التفكير كموضوع قائم بذاته ومن اهم المهارات التخطيط و المراقبة والتقيم .
•الهدف تشجيع الطلبة على التفكير حول تفكيرهم .
•برامج المعالجة اللغوية و الرمزية
•يركز على الانظمة اللغوية و الرمزية كوسائل للتفكير و التعبير عن نتاجات التفكير معا .
•الهدف تنمية مهارات التفكير في الكتابة و التحليل و الحجج المنطقية .
•برامج التعلم بالاكتشاف
•تؤكد على اهميةتعليم اساليب و استراتيجيات مححدة للتعامل مع المشكلات .
•الهدف تزويد الطلبة بعدة استراتيجيات لحل المشكلات في المجالات المعرفية .
•برامج تعليم التفكير المنهجي
•يتبنى منحنى بياجية في التطور المعرفي .
•الهدف تزويد الطلبة بالخبرات و التدريبات التي تنقلهم من مرحلة العمليات المادية الى المجردة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق