الجمعة، 21 ديسمبر 2012

أساليب تنمية مهارات التفكير في الكتاب المدرسي


أساليب تنمية مهارات التفكير في الكتاب المدرسي

إن مما يجب تلافيه في النظام التعليمي التركيز على العمليات المعرفية التي تقوم على أسس التلقي السلبي من جانب المتعلمين على حساب الجوانب العقلية والقدرات الإبداعية التي تتعامل مع المضامين المعرفية للمناهج الدراسية وبذلك نكون قد حققنا نقلة نوعية بالانتقال من مرحلة التلقين إلى بناء المضامين المعرفية للمناهج الدراسية وبذلك نكون قد حققنا نقلة نوعية بالانتقال من مرحلة التلقين إلى بناء مقومات الفكر وملكات الإبداع لدى المتعلم وفي إطار هذا المفهوم يكون المعلم مخططًا ومديرًا للتفاعلات التي تشملها مواقف التدريس ومكتشفًا للمواهب وليس مجرد ملقن لمضمون المنهج ولعلنا نصل إلى كيفية تنمية مهارات التفكير في الكتاب المدرسي.

أولاً: في عرض الدروس

تعرض الدروس بطريقة تفاعلية تحاور المتعلم وتنمي مهارات التفكير لديه مثل:

- طريقة الاكتشاف الاستقرائي بحيث تتاح للطالب فرص عديدة للقيام بمفردة أو بالتعاون مع زملائه بعمليات الملاحظة أو القياس أو التصنيف .. الخ.

- طريقة حل المشكلات بحيث تتاح للطالب فرص كافية للقيام بعمليات فرض الفروض واختبارها وتعميمها.

- طريقة الأسلوب القصصي.

- طريقة الأشكال التوضيحية وخرائط المفاهيم والتقسيم .

- طريقة استخدام مصادر المعرفة وتقنياتها بترك مساحات للتعلم الذاتي.

ثانيًا: في التدريبات

1- تدريبات

- تدريبات تصنيف الأمثلة – تدريبات رسم مثل خرائط المفهوم – تدريبات الطلاقة – تدريبات من نوع حل المشكلات بالطرق المختلقة تدريبات الطلاقة والمرونة والأصالة – تدريبات الفهم والتحليل والتقويم – تدريبات التدخل في النص – الألعاب اللغوية .

الفرق بين تعليم التفكير وتعليم مهارات التفكير

تعليم التفكير تعليم مهارات التفكير

يتضمن تهيئة الفرص والمواقف وتنظيم الخبرات التي تتيح الفرصة أمام الطلبة للتفكير ودفعهم وحثهم ومبادرتهم على استغلالها وتوظيف العمليات الذهنية المختلفة بها. يتضمن افتراض أن التفكير مثله مثل أي مهارة قابلة للتعلم والنقل والتوظيف في مواقف حياتية أو أكاديمية جديدة

يعني تزويد الطلاب بالفرص الملائمة لممارسة التفكير وحفزهم وإثارتهم على التفكير يتضمن تعلم مهارة التفكير تعلم استراتيجيات وعمليات ذهنية ومناسبة استخدامها ومستوى استخدامها ينصب بصورة هادفة ومباشرة على تعليم الطلبة كيف ولماذا ينفذون مهارات التفكير واستراتيجيات عمليات التفكير الواضحة المعالم

وسنستعرض عددًا من مهارات التفكير التي تنمي التفكير الإبداعي لدى الطلاب وهي:

الرقم اسم المهارة الرقم اسم المهارة

1 - حل المشكلات

2 - تفكير ناقد

3 - اتخاذ القرار

4- التفكير المبدع

5- الربط

6-  التحليل

7- التقييم

8-  التفكير المنتج

9- التطبيق

 10- التخطيط

11- التنبؤ

12-  المقارنة

13- التلخبص

14- الملاحظة

15- التصنيف

16 - التفسير

17- العصف الذهني

18- العوامل

19 - التخيل

20 - التفكير بالنتائج

21- وضع الافتراضات

22- الطلاقة

23- المرونة

24- الأصالة

25- التفاصيل

26- وجهات نظر الأخرين

27- الدمج

28- العلاقات السببية

29- الاستنتاج

30- القياس المنطقي

31-  المشكلة المستقبلية

32- التناقضات

33-  إدارة فوضى التفكير

34-  التفكير الترابطي

35- تصميم المشاريع والبحوث

36-  نقل الخبرة من موقف لأخر

37- البدائل والاحتمالات

38-  جداول المنطق

39- التبسيط والتوضيح

40- قلب الأفكار

وأخير نقول أن أهم مدخل لتدريس التفكير ومهاراته أن يكون التفكير نفسه مادة التعلم الرئيسه وخصوصًا في السنوات المبكرة من التعليم (الصفوف الأولية) لذا فعلى المعلمين أن يضطلعوا بثلاثة أمور وهي :

1- أن يجعلوا التفكير نفسه هو المادة الدراسية التي يقدمونها للطلاب.

2- أن يركزوا انتباههم وانتباه الطلاب على السمات الرئيسة التي تميز الإجراءات المعرفية .

3- أن يزودوا طلابهم دائمًا بتدريس مباشر وأن يمارسوا قيادة نشاط الطلاب الذي يبذلونه للتمكن من الإجراءات في سياقات متنوعة وفيرة للتفكير ومجرياته ومهاراته لأغراض متعددة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق