المقارنة
تعريف مهارة المقارنة :
هي تلك
المهارة التي تستخدم لفحص شيئين أو أمرين أو فكرتين أو موقفين لاكتشاف أوجه الشبه
ونقاط الاختلاف, أو أنها تلك المهارة التي تبحث عن الطريق التي تكون فيها الأشياء
متشابهة تارة ومختلفة تارة أخرى .
أهمية مهارة المقارنة:
1- إن هذه المهارة تتضمن البحث في أوجه الشبه
والاختلاف بين شيئين أو أكثر .. من أجل تحقيق أغراض معينة.
2- وتتضمن
هذه المهارة دائمًا تحليل الخصائص المتطابقة
.. والخصائص غير المتطابقة .. ومن ثم الوصول
إلى هدف عن طريق هذا التحليل.
3- كما
أنها تساعد في الوصول إلى فهمٍ أعمق للأشياء التي نقارن فيما بينها .. من أجل
اتخاذ قرارات مدروسة أو توضيح أي غموض
4- وكذلك
تدخل مهارة (المقارنة ) في مهام تفكيرية أكثر تعقيدًا مثل التصنيف .. والتعريف ..
والتحليل بالقياس ... وغيرها.
متطلبات مهارة المقارنة :
تحتاج مهارة المقارنة إلى مهارة الملاحظة
والانتباه والقدرة على التركيز على التفاصيل والدقة في المشاهدات . والتركيز على
الجوانب المتشابهة والمختلفة للشيء .
خطوات مهارة المقارنة :
تتمثل
الخطوات الرئيسة لمهارة المقارنة في الأتي :
1. فحص
أو اختبار الخصائص أو الصفات ذات الصلة بشيئين أو فكرتين أو مفهومين أو مشكلتين أو
موضوعين .
2. عمل
قائمة بالاختلافات أو الفروق بين موضوعات مطروحة للدراسة.
3. عمل
قائمة أخرى بأوجه الشبة بين هذه الموضوعات .
4. العمل
على تلخيص أوجه الشبه ونقاط الاختلاف السابقة .
أنواع مهارة المقارنة :
1-
مقارنة مفتوحة : تصاغ الأسئلة بصورة
يتشعب فيها التفكير.
2-
مقارنة مغلقة : تصاغ الأسئلة بصورة يتركز فيها التفكير على
جوانب محددة.
التمرين الأول
قارني بين المربع و
المستطيل من حيث أوجه التشابه و الاختلاف ؟
المستطيل
|
أوجه الشبه
|
المربع
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التمرين الثاني
قارني بين المدينة و
القرية من حيث أوجه التشابه و الاختلاف ؟
المدينة
|
أوجه الشبه
|
القرية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التمرين الثالث
قارني بين القطار و
الطائرة من حيث أوجه التشابه و الاختلاف ؟
الطائرة
|
أوجه الشبه
|
السيارة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التمرين الرابع
قارني بين
الحمامة و الهدهد من حيث أوجه التشابه و
الاختلاف ؟
الحمامة
|
أوجه الشبه
|
الهدهد
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق