الملاحظة
تعريف مهارة الملاحظة :
هي النشاط العقلي للمدركات الحسية والتي تعتمد على سلامة الجوانب ,
وتتم من خلال
التفاعل بين العقل
والحواس , فهي المشاهدة المقصودة وغير المقصودة والتي تفيدنا في التعرف على كلمات العميل المسموعة والغير
مسموعة ).
تعريف آخر للملاحظة ( وهي وسيلة أساسية في عملية التوجيه سواء قام بهذه الملاحظة المرشد أم شخص آخر ممن يقوم بها ثم يحللها ويفسرها ويقترح مايراه للمرشد ).
تعريف آخر للملاحظة ( وهي وسيلة أساسية في عملية التوجيه سواء قام بهذه الملاحظة المرشد أم شخص آخر ممن يقوم بها ثم يحللها ويفسرها ويقترح مايراه للمرشد ).
أهمية مهارة الملاحظة :
ترجع أهمية استخدام الأخصائي الاجتماعي لمهارة الملاحظة في المواقف
المختلفة
للعوامل التالية:
العامل الأول: تؤكد مهارة في الملاحظة على قدرة الأخصائي في تطبيق الجوانب النظرية واستخدامها في توظيف ما نحصل عليه من حقائق ومعلومات.
العامل الثاني: تؤكد الملاحظة للأخصائي الاجتماعي قدرته في استخدام ما يتميز به ذاتيا في استخدام بعض حواسه, تجاوبه مع موضوع الممارسة, استخدامه للمكونات الواقعية.
العامل الثالث: الملاحظة كأداة من أدوات البحث العلمي في جمع البيانات تؤكد أن الأخصائي قادر على تطبيق المنهجية العلمية والبداية الصحيحة للحصول على الحقائق أو تأكيد ما توصلنا إليه.
العامل الرابع: توضح الملاحظة من خلال مهارة الأخصائي الاجتماعي في استخدامها مدى تفاعل الأخصائي مع الواقع الفعلي وإحساس الحقيقي لما يصدر من الطرف الآخر ( الفرد-الجماعة-المجتمع).
العامل الخامس: مهارة الأخصائي الاجتماعي في الملاحظة تعبرعن الاهتمام بالتعبير الإنساني اللفظي وغير اللفظي وهذا لايمكن تحقيقه إلا من خلال التعبير اللفظي.
التعبير اللفظي: كالحديث, والأقوال, التعبيرات المختلفة.
التعبيرغير اللفظي: كالإشارات, حركات اليدين, الصحة, الإبتسامة, علامات الغضب على اللوجه….وغيرها.
العامل السادس: مهارة الأخصائي في الملاحظة ضرورة لأنها تساعد المستفيدين من الخدمة الاجتماعية على استمرارية التعامل والتفاعل مع الأخصائي لأنه دليل على اهتمامه واحترامه لهم في كافة المواقف السلبية أو الإيجابية.
العامل السابع: مهارة الأخصائي تساهم في وضع خطة لعملية المساعدة مبنية على حقائق مؤكدة من الواقع لأن هذه الوسيلة أكثر واقعية من الوسائل الأخرى.
العامل الأول: تؤكد مهارة في الملاحظة على قدرة الأخصائي في تطبيق الجوانب النظرية واستخدامها في توظيف ما نحصل عليه من حقائق ومعلومات.
العامل الثاني: تؤكد الملاحظة للأخصائي الاجتماعي قدرته في استخدام ما يتميز به ذاتيا في استخدام بعض حواسه, تجاوبه مع موضوع الممارسة, استخدامه للمكونات الواقعية.
العامل الثالث: الملاحظة كأداة من أدوات البحث العلمي في جمع البيانات تؤكد أن الأخصائي قادر على تطبيق المنهجية العلمية والبداية الصحيحة للحصول على الحقائق أو تأكيد ما توصلنا إليه.
العامل الرابع: توضح الملاحظة من خلال مهارة الأخصائي الاجتماعي في استخدامها مدى تفاعل الأخصائي مع الواقع الفعلي وإحساس الحقيقي لما يصدر من الطرف الآخر ( الفرد-الجماعة-المجتمع).
العامل الخامس: مهارة الأخصائي الاجتماعي في الملاحظة تعبرعن الاهتمام بالتعبير الإنساني اللفظي وغير اللفظي وهذا لايمكن تحقيقه إلا من خلال التعبير اللفظي.
التعبير اللفظي: كالحديث, والأقوال, التعبيرات المختلفة.
التعبيرغير اللفظي: كالإشارات, حركات اليدين, الصحة, الإبتسامة, علامات الغضب على اللوجه….وغيرها.
العامل السادس: مهارة الأخصائي في الملاحظة ضرورة لأنها تساعد المستفيدين من الخدمة الاجتماعية على استمرارية التعامل والتفاعل مع الأخصائي لأنه دليل على اهتمامه واحترامه لهم في كافة المواقف السلبية أو الإيجابية.
العامل السابع: مهارة الأخصائي تساهم في وضع خطة لعملية المساعدة مبنية على حقائق مؤكدة من الواقع لأن هذه الوسيلة أكثر واقعية من الوسائل الأخرى.
مترادفات الملاحظة :
المشاهدة: النظر بدقة : المراقبة
..
التمرين الأول
من خلال ملاحظتك لمعلمة الصف العبي دورها في شرح العبارة التالية شرحا
ادبيا مناسبا:
(في ضوء الامن،وفي ظلاله،تزدهر المجتمعات وتتقدم ).
التمرين
الثاني
بعد تأملك للصورتين ،وضحي الفرق بينهما:
التمرين
الثالث
ماذا تلاحظين في هذه العبارة :
(بكر معلق بقلع
مركب )
التمرين
الرابع
من خلال مشاهداتك اثناء سفرك للخارج دوني ملاحظاتك عن العرب المغتربين
هناك من حيث تمثيلهم لمجتمعاتهم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق